معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-20  |  2024-04-29  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2021/05/16 - 15:46:5
زيارة: 939
مشاركة مع الـأصدقاء

هل يشن الکيان الصهيوني هجومًا بريًا على قطاع غزة؟

مع احتدام الصراع العسكري بين قطاع غزة والکيان الصهيوني بعد أحداث الأسبوع الماضي في القدس، واستعداد القادة الصهاينة لموجة جديدة من قمع الفلسطينيين، أصبح عمق الأراضي الفلسطينية المحتلة الآن هدفًا لهجمات حماس الصاروخية وفصائل المقاومة الأخرى في قطاع غزة.

تشير الأرقام المعلنة إلى إطلاق 2000 صاروخ في الأيام الأخيرة. في هذه الأثناء، بالإضافة إلى إعادة التأكيد على عدم فاعلية الأنظمة الدفاعية الصاروخية للکيان الصهيوني، وخاصةً نظام القبة الحديدية باهظ التكلفة في مواجهة صواريخ المقاومة، ثمة تطور دراماتيكي واستراتيجي آخر هو الكشف عن صواريخ يصل مداها إلى 250 كم.

هذا الأمر قد صدم قادة الصهاينة بعد استهداف هذا الصاروخ مطار رامون الدولي في جنوب الکيان الإسرائيلي، ما أشاع ظلال الرعب في الأراضي المحتلة أكثر فأكثر.

ويأتي هذا الهجوم الجديد وغير المسبوق بعد ساعات فقط من نقل الرحلات الدولية من مطار بن غوريون بتل أبيب إلى مطار رامون بضواحي إيلات.

كانت عواقب هذا الهجوم على القادة الصهاينة صادمةً ولا تصدَّق، لدرجة أن حكومة الکيان قد سارعت، في ابتزاز سياسي، إلی التهديد بالتحضير لعملية برية في قطاع غزة.

وكان الجيش الصهيوني قد اضطر في السابق للانسحاب من غزة في صيف 2005، بسبب مقاومة أهالي هذه المنطقة. الأمر الذي کان السبب الرئيسي للأزمة في حكومة أرييل شارون وسقوطها. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو، هل سيقامر نتنياهو هذه المرة وينهي حياته السياسية بدخوله قطاع غزة؟

لا شك أن تطورات الأسابيع الأخيرة في القدس وما تلاها من حرب صهيونية علی قطاع غزة، هي نتيجة الأزمة السياسية الكبرى التي ضربت المشهد السياسي الإسرائيلي، ولا يوجد مخرج قريب لها مع إصرار نتنياهو على البقاء في السلطة.

إن تكثيف سياسات الضغط اليمينية على الفلسطينيين في القدس لتطهير المدينة من هويتها، وانتهاك الالتزامات السابقة بشأن المستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية، يتماشيان مع خطط نتنياهو لإحباط الخصوم وإفشالهم في بناء الائتلافات، وبالتالي استمرار رئاسته.

لكن اعتماد هذا النهج في العامين الماضيين أدى إلى توترات مع فصائل المقاومة في غزة، ويعرف نتنياهو أكثر من غيره أن بدء حرب شاملة سيؤدي إلى تفاقم أزماته بالنظر إلى القوة الصاروخية لفصائل المقاومة في غزة.

وفقًا لذلك، على الرغم من أن نهج نتنياهو ركَّز دائمًا على التستر على الأزمات الداخلية من خلال خلق التوترات مع الفلسطينيين، إلا أنه كان على دراية أيضًا بالسيطرة على التوترات.

لكن ما حدث في الأيام الأخيرة قد فاجأ نتنياهو والصهاينة بشدة. بحيث أن شدة هجمات فصائل المقاومة ومدى الصواريخ المستخدمة في هذه الجولة من الاشتباكات، قلبت معادلات مجلس الوزراء الصهيوني، ويدل على ذلك الشعار غير العملي والضعيف للاستعداد للعمليات البرية في غزة.

نتنياهو يعلم أنه سيواجه في الأيام المقبلة تساؤل منتقديه، أنه كيف استطاعت حماس، رغم كل الشعارات السابقة حول السيطرة على قوة المقاومة في غزة، الحصول علی صواريخ بمدى 250 كم، التي ستغطي عملياً كل الأراضي المحتلة.

إن المسافة الجغرافية من معبر رفح على الحدود مع مصر إلى أعلى نقطة في الأراضي الفلسطينية المحتلة على الحدود مع لبنان هي أقل من 250 كم.

وبالتالي، فإن شعار الهجوم البري يُستخدم لإقناع الرأي العام، وخاصةً أنصار الليكود واليمين، حتى لا تنخفض أصوات الليكود أكثر فأکثر في الانتخاب التالية المحتملة، بتأثير من شعارات المنافسين الحادة حول سياسات نتنياهو غير الفعالة في ضمان أمن الأراضي المحتلة.

من ناحية أخرى، يعتبر القادة الصهاينة، الذين يرصدون رد فعل الأمة الإسلامية على التطورات في القدس وتوحيد الشعوب الإسلامية دفاعًا عن القدس والقضية الفلسطينية، أن الحرب في غزة ستثير غضبًا واسعًا بين المسلمين لما لها من عواقب إنسانية، وهو ما سيقضي تماماً علی إنجازات نتنياهو الضئيلة وغير الفعالة في اتفاقيات التطبيع مع عدة أنظمة عربية.

ولكن في غضون ذلك، فإن القضية المهمة هي أن استعراض فصائل المقاومة لقدراتها وتشكيل أجواء سياسية وإعلامية دولية ضد الصهاينة، قد أحبطا عملياً خطة نتنياهو، وهو الآن يواجه معضلة إما القبول بوقف إطلاق النار مع غزة والذي يشبه الهزيمة الکاملة له، أو الذهاب إلى مستنقع العمليات البرية التي ستسقطه بالتأكيد.

 

المصدر: الوقت

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/22277


الكلمات:






*
*

*



قرأ

موقف مصر تجاه طوفان الأقصى


أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي


صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق


مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!


خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"


وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي


انتقام "إسرائيل" الجبان من الأسرى الفلسطينيين


تزايد الدعم الشعبي لفلسطين في المغرب العربي


الاختبار القاسي لمنظمة التعاون الإسلامي أمام التطورات في غزة


أربعة عوائق أمام التدخل البري للكيان الصهيوني في قطاع غزة


"طوفان الأقصى" في الأراضي المحتلة...المتطرفون الصهاينة زرعوا الريح فحصدوا العاصفة


هل السعودية على وشك ارتکاب خيانة كبرى؟


التطبيع السعودي - الإسرائيلي بين العقبات والشروط


مد يد السلام في الرياض واستعراض القوة العسكرية في صنعاء


سفير سوريا في السعودية.. إلى أين تتجه العلاقات؟


كل من ينتقد النظام في السعودية يعتقل.. حتى لو كانت اميرة من العائلة


توني بلير فارساً مُطوَّباً: بريطانيا تُكرِّم مُجرم حربها


هل ستمهد أوكرانيا الطريق أمام حرب كبرى بين الناتو وموسكو؟


السيسي في قصر عابدين حتى عام 2030!


كابول وطالبان في مستنقع الأزمة الاقتصادية


مؤتمر سوري_روسي لعودة اللاجئين...الأبعاد والدلالات


تنافس الأكراد على رئاسة قصر السلام... الأرضيات والخيارات الرئيسية والآفاق المقبلة


ما هي أبعاد ورسائل زيارة المسؤول الإماراتي رفيع المستوی إلى سوريا؟


إلى أين تتجه الولايات المتحدة بمخاضها الجديد؟


تفجير مطار كابول.. فوضى مدروسة





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان